mercredi 29 avril 2015

أمثال وحكم سودانية

أمثال وحكم سودانية


  ابعد عن الشر وغنيلو أي: ابتعد عن المشاكل والشر وأسبابه، ومثله: أبعد عن الشر يبعد عنك الشر

ابني وليّس براهو بيطلع كويس

ويقال عند السأم والممل من شيء يراد له أن يكتمل بأي شكل وأي صورة، ويقصد: أكمل هذا المهمة بأي شكل اتلما التعيس علي خايب الرجا
ومثله : شبهينا واتلاقينا، ويقال للرجل عديم النفع عندما يخالل ويصادق آخر هو أيضاً عديم النفع، والطيور علي أشكالها تقع

أسأل مجرّب ولا تسأل طبيب

يقال لمن ينوي فعل أمرٍ ما، فينصح بهذا المثل، أي عليك أن تسأل من جرّب وعايش هذا الأمر وله فيه خبرة ودراية، وقد يقوله الشخص لمن يسأله عن أمر وهو علي خبرة ودراية فيه، أي إسألني أنا ولا تسأل شخصاً آخر، فقد جرّبت هذا الأمر

أكل السوسة والعافية المدسوسة

يقال في شأن من يُعرف بكثرة الأكل وبالرغم من ذلك لا يظهر ذلك علي صحته

الأعمي المسّكوه العكاز

ويقال سخريةً وتنقيصاً لمن يقوم بأمر وهو غير كفء فيه فيقوم به بدون خبرة ودراية ، أي أنه مثل الأعمي الذي يعطي عصا، فينهال علي الجميع بالضرب دون أن يميّز الصالح من الطالح

الباب البجيب الريح سدو واستريح

ويعني أن السبب الذي يأتي بالمشاكل والهموم يجب التخلص منه أولاً حتي تستطيع الراحة

التسوي بي ايدك يغلب أجاويدك

يعني أنك السبب فيما يحدث لك، أي لا تلم سوي نفسك

الجاتك في مالك سامحتك

يقال تسليةً لمن أصابته مصيبة في أي شيء دون نفسه،،

الجمرة بتحرق الواطيها

أي أن الجمر والنار يؤثر فقط فيمن يكتوي به ويضع رجله عليه، ويقوله الشخص عندما يري عدم اهتمام من حوله بمصيبته ومحنته، أي: يبدو أن هذه المحنة تخصني وحدي ولن أجد من يواسيني عليها

الحسنة في المنعول زي الشرا في القندول

أي أن الحسنة فيمن لا يستحقها لا تنفع، ويقال فيمن يُقدمم له الخير فيقابل الخير بالشر،، ويقابله قول الشاعر
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

العارف عزّو مستريح

يقال من باب الفخر والتباهي، أي: أن من يعرف قيمة نفسه وموضعه وحسبه مرتاح ولا يسعي لإيضاح ذلك

العرجا لي مراحا

العرجا أي الشاة العرجاء، والمراح هو قطيع الشياه ويقصد بالمثل أن المكان المناسب لهذه العرجا هو قطيعها وأنها لا تصلح لشيء آخر. ويقال لمن يرجع خائباً إلي نفس مكانه وصحبته بعد أن حاول أمراً ولم يدركه

العنسيت بيداووها بي جلد

ايقال لمن كان متعنستاً أي متسلطاً ثم جاءه من هو متسلط أكثر منه ويقال دائماً عند الشماتة من هذا الشخص، ومثله: جاك الموت يا ملك الموت !!

القارصو الدبيب بخاف من جرة الحبل

ويقابله شعراًإن اللديغَ لحـاذرٌ متـوجسٌ  يخشي ويرهبُ كل حبلٍ أبلقِ

القرد في عين أمه غزال

ويماثله في العربية وعينُ الرضا عن كلِّ عيبٍ كليلةٌ
كما أن عين البغضِ تبدي المساويا أي أن من يحب شخصاً يري أنه أفضل الناس ولا يري له أي عيوب

القلم ما بزيل بلم

يقال هذا المثل عندما يصدر فعل أو تصرّف غير لائق من شخص متعلم، فكأنه يقول له: أنك مهما درست وتعلمت لن تزيل غباءك وعدم فهمك

الكلام ليك يا المنطط عينيك

يقال هذا المثل قصداً أو تعريضاً والغرض منه هو أن ينتبه الشخص المقصود فهذا الكلام خاص به ويعنيه ومثله: إياك أعني .. فاسمعي يا جارة

الكلب ينبح والناقة ماشي

يقال هذا المثل في شأن من يُقدم علي أفعاله، من غير أن يكترث بما يقوله من حوله

الما بتلحقو جدّعو

يقال من باب الفخر والتعالي، أي: أنني في مكان مرتفع سامق لن تصله، لذلك ستسعي إلي قذفي بالتهم والشائعات

المال السايب بعلّم السرقة

أي: أن الأموال والمنافع إذا تركت من غير حراسة وأصبحت مهيأة للسرقة، تشجع الشخص علي السرقة وإن لم تكن له نية

المال تلتوا ولا كتلتوا

أي: أفضل لك أن تحصّل جزءاً من مالك بدلاً من أن تفقده كله، ومثله : شيء خيرٌ من لا شيء، ويقال للشخص حينما يحصّل جزء من مال أو منفعة بعدما يئس من تحصيلها


المرة كان بقت فاس ما بتشق الراس

ويقال في شأن المرأة وأنها مهما بلغت لن تستطيع فعل شيء،وهذا المثل غير صحيح معناً ومضموناً، فالنساء شقائق الرجال

الناجحة من عشها زوزاية

يقال عن الطفل أو الصغير عندما يلاحظ فيه الذكاء والنبوغ، أي أنه مثل الطائر الناجح يكون متحرك ونشيط منذ فقسه في العش

الني يرجع النار

أو الني للنار،، والنيئ هو الطعام غير مكتمل النضج فالأصلح أن يُرجع مرة أخري للنار حتي ينضج، ويضرب مثلاً للأمر الذي يحتاج لمزيد من البحث والآراء الحازمة

ايد علي ايد تجدع بعيد

ومثله : يد الله مع الجماعة

بت البدري سمينة

أو ود البدري سمين .. ويقال دائماً للبكور والمبكرين، وأن الذي يبّكر دائماً هو الذي ينجح ويحصّل ما يريده

بليلة مباشر ولا ضبيحة مكاشر

أي: أفضل أن أتناول طعاماً متواضعاً مع شخص يهش ويبش لي ويحسن استقبالي؛ من أن أتناول أحسن الأطعمة مع شخص عبوس يكشّر في وجهي

تجري جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش

يقال هذا المثل لمن يبالغ في الكد والتعب في تحصيل المال، ويقصد به: يا فلان مهما تتعب وتكد لن تحصّل أكثر من رزقك

تفلق وتداوي

يقال للشخص الذي يسبب المشاكل ثم يأتي مرة أخري لمعالجتها ومداواتها،، أي أنك يا فلان بعد أن سببت لي هذه المشكلة أتيت مرة أخري لتداويني منها

تمر الفكي السيدو شايلو ومشتهي

يقال لمن يعطي شيئاً وهو يريده لنفسه، فيظهر ذلك من تصرفه، فيقال له هذا المثل

حليمة رجعت لي عادتها القديمة

أو رجعت حليمة..لي عادتها القديمة ،، والمقصود منه أن يرجع شخص ما إلي عادة أو فعل بعد أن تركه فترة من الزمن

درب السلامة للحول قريب

أي: أن تمشي بأبعد الطرق إذا كانت سليمة أفضل من أن تسلك طريق قصير ملئ بالشرور والمخاطر

رزقاً تكوس ليه ورزقاً يكوس ليك

يقال هذا المثل عندما تأتيك منفعة أو رزق بدون أي توقع منك ولا سعي لتحصيلها

سمح القول في خشم سيدو

أو سمح الغنا في خشم سيدو، أي أن القول يكون أوضح وأحسن عندما يتكلم به نفس صاحبه

عصفورة في الكف ولا ألف طايرة

أو جرادة في الكف ولا ألف طايرة، أي أن الفرصة السانحة المضمونة خير من ألف من الوعود المؤجلة

عصفورين بي حجر واحد

وهو مثل معروف ويُقصد به أن تقوم بتنفيذ مهمة واحدة ولكن تعود عليك بمنفعتين أو أكثر ويقابله في القرآن الكريم محكياً علي لسان إخوة يوسف: ﴿ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير، ذلك كيلٌ يسير﴾ سورة يوسف : الآية 65

عيب الزاد ولا عيب سيدو

يقال هذا المثل عندما يقّدم شخص لضيفه طعام متواضع لا يجد غيره، ويقابله
ما كلّف الله نفساً فوق طاقتها
ولا تجود يدٌ إلا بما تجدُ

كلام الطير في الباقير

هذا المثل يقال فيمن يتكلم كلام غير منطقي أو غير مفهوم،، فيقال له: كلامك .. كلام الطير في الباقير

لا يعجبو العجب ولا الصيام في رجب

يقال في شأن الشخص الذي لا يتقبّل آراء الآخرين ومقترحاتهم ويقال تحديداً في وصف شخص معين، مثلاً: فلان ده لا بعجبوا العجب ولا الصيام في رجب

يجمعا النمل وياطها الفيل

أي جمع النمل هذا الرزق في كد وتعب ثم يأتي الفيل ويطأ هذا الرزق والمقصود من المثل أن هذا الشخص تعب في جمع مال أو منفعة ، ثم جاء من هو أقوي منه فأخذ منه هذا المال 

يضع سرو في أضعف خلقويقال رفعاً لشأن ضعيف تظهر فيه قدرة الخالق، أي أن فيه سر من أسراره

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire